رسالة من تبون إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي!!!!!

رئيس التحرير19 ديسمبر 2021آخر تحديث : منذ 11 شهر
رئيس التحرير
الأخبار الرئيسيةقضية الصحراء المغربية
التطبيع
الجزائر إسرائيل

تمغربيت:

 ذكرت “شبكة فلسطين للأنباء” بأن رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس أبو مازن سلم نظيره الإسرائيلي تقريرا مفصلا حول زيارته للجزائر مشفوعة برسالة من “الرئيس الجزائري” عبد المجيد تبون تتضمن، حسب الشبكة، مقترحا من الجزائر للتطبيع التدريجي مع إسرائيل في مقابل رفع يدها عن دعمها للمغرب خاصة بعد التعاون العسكري الكبير بين الرباط وتل أبيب وهو ما قلب موازين القوى في المنطقة.

وإذا كان الخبر يحتاج إلى تأكيد أو نفي من الجهات المعنية، فإن صموت الجزائر وتراجعها عن خطاباتها العنترية يقطع بأنها في حرج سياسي ودبلوماسي كبير، وهو ما أكدته التصريحات الأخيرة لعبد المجيد تبون، بمناسبة زيارته لتونس، حيث أكد أن القمة العربية المقبلة يجب أن تكون مناسبة للم الشمل العربي وهو ما اعتبره البعض مؤشرا على عزلة الجزائر الإقليمية والدولية، ومحاولتها إعادة العلاقات مع المملكة المغربية.

ويبدو أن تأكيد الولايات المتحدة الأمريكية على اعترافها بسيادة المغرب على صحرائه، والرسائل الإيجابية من ألمانيا وإسبانيا، كلها مؤشرات على أن المغرب في موقف جيوستراتيجي مريح، وهو ما دفع نظام الجنرالات إلى إعادة ترتيب أوراقه خاصة وأن مجموعة من الأصوات الأوربية أصبحت تطالب بوضع حد لحماقات النظام العسكري في الجزائري والذي أصبح يهدد الأمن والسلم الدوليين وهو ما قد يضع الجزائر تحت البند السابع لميثاق الأمم المتحدة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات تعليق واحد

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي تمغربيت
  • عبد الصمد29 ديسمبر 2021 - 4:02

    حسب رأيي الشخصي منذ تأسيس إتحاد المغرب العربي بقيت بنود هذا الإتحاد رهينة سطوره لم تحقق أي دولة من هذا الإتحاد ماهو منتظر منذ30عاما مضت
    الأجدر من المغرب الإنسحاب من هاته الإتفاقية وعبد شركات مع دول أخرى خصوصا مع انسحاب ابريطانيا من الإتحاد الأوروبي اضافة إلى أمريكا وإسرائيل عندهاينحقق ماعجزنا عن تحقيقه مدة ثلاثين سنة ينحققه في 10سنوات وسنتركهم مع اتحادهم(الجزائر تونس ليبيا موريطانيا)