لماذا تراجعت البوليساريو عن مطلب الاستفتاء؟؟؟؟

د. عبدالحق الصنايبي21 يناير 2022آخر تحديث : منذ 11 شهر
د. عبدالحق الصنايبي
قضية الصحراء المغربيةوجهة نظر
البوليساريو ترفض الاستفتاء وتلوح بالتصعيد

تمغربيت:

د. عبد الحق الصنايبي 

كما كان متوقعا، وجه المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ستييفان دي ميستورا صفعة قوية للبوليساريو والجزائر حين عبر عن استحالة التمسك بخيار الاستفتاء لإنهاء النزاع المفتعل في الصحراء المغربية. 

الرد الأممي كان متوقعا على اعتبار أن دي ميستورا يتحرك وفق مخرجات تقرير الأمين العام للأمم المتحدة حول الوضع في الصحراء وأيضا في إطار تنزيل قرار مجلس الأمن الدولي عدد 2602 والذي تعاطى بإيجابية مع المقترح المغربي في حين تم استبعاد المقترحات الانفصالية للجزائر. 

في هذا السياق، وردا على الموقف الأممي، خرج من يطلق عليه ممثل جبهة البوليساريو في الأمم المتحدة سيدي محمد عمار عشية زيارة ديميستورا للمنطقة ليطلق تصريحات تصعيدية ومفاجئة، حين قال بأن الجبهة لا تعول على الاستفتاء لحل مشكل الصحراء، وبأن “الصحراويين” متمسكين بحقهم في الاستقلال الكامل عن المغرب. 

ويبدو أن الموقف الحرج الذي وُضعت فيه الجزائر وصنيعتها البوليساريو، وأمام إصرار الأمم المتحدة على جلوس الجزائر إلى طاولة المفاوضات إلى جانب المغرب وموريتانيا والكيان الانفصالي، بدأ نظام الثكنات في الجزائر إلى دفع الميليشيات إلى تصعيد المواقف والتطرف في المطالب، وهو التكتيك الكلاسيكي الذي يسبق المفاوضات المباشرة (أطلب أكثر لتنال الأقل المطلوب)

ولعل الأيام المقبلة، في تقديرنا، ستعرف تصعيدا إعلاميا وميدانيا (محدودا) لمحاولة الضغط في اتجاه إدراج مطالب غير قابلة للتنزيل وبالتالي إفشال جولة ديميستورا والعودة إلى نقطة الصفر والاستمرار في تنويم الداخل الجزائري عبر استدامة مشكل مفتعل ليس للشعب الجزائري ناقة فيه ولا بعير.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات تعليق واحد

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي تمغربيت
  • العربي محم23 يناير 2022 - 6:30

    الله يعين الشعب المغربي ويصبرنا على جيران السوء