ولما يولد ليوطي بعد يا نظام 62 (7)

الحسن شلال8 أكتوبر 2022آخر تحديث : منذ شهرين
الحسن شلال
قضية الصحراء المغربيةوجهة نظر
ولما يولد ليوطي بعد يا نظام 62 (7)

تمغربيت: 

* اوباما وأول اعتراف باستقلال الولايات المتحدة الأمريكية في عهد محمد الثالث

*سنة 2016 بتاريخ : 31 يوليوز .. وجه باراك أوباما رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، برقية تهنئة إلى العاهل المغربي محمد السادس، بمناسبة الذكرى السابعة عشر لعيد العرش، من بين ما جاء فيها :

“المغرب، الذي يعد أول بلد اعترف بإعلان استقلال الولايات المتحدة، يظل أحد أعرق حلفائنا. إن الاحترام الذي نكنه لبعضنا البعض والتقدير الذي نوليه لعلاقاتنا يشكلان أساسا لحوارنا الدائم وللنهوض بمصالحنا المشتركة”.

* كان ذلك طبعا سنة 1777م. في عهد المولى محمد الثالث بن عبد الله الذي امتدت فترة حكمه رسميا ما بين ( 1757 – 1790 ) والذي كان دبلوماسيا بارعا جدا حيث وازن بين علاقات الامبراطورية المغربية والخلافة العثمانية من جهة، وأوربا المسيحية والولايات المتحدة الأمريكية من جهة ثانية. فأنشأ علاقات سلام وسياسة وتجارة بينها جميعا، في توازن استراتيجي ممتاز …

* لا وجود بعد للجزائر مقابل القبابل المستقلة.

* 1777م… جغرافيا ما ستعرف بعد قرابة 70 سنة من هذا التاريخ باسم الجزائر. كانت تحت حكم واستعمار الأتراك. ولم تكن بهذه المساحة بعد. بل كان الأتراك يستولون على ثلاث جهات شمالا فقط (الصنجق).. ومن الغريب ان منطقة القبايل الواقعة وسط حكم الأتراك جهة الجزائر ( المدينة ) وجهة قسنطينة شرقا كانت مستقلة عن الاستعمار التركي. وكل من يمر عبر التراب القبايلي برا بين جهة الجزاير وجهة قسنطينة يؤدي واجبا معينا. والا مر عبر جهة البحر .

* اي نعم.. سنة 1777م لم يكن وجود لا للجزائر ولا للمارشال هوبرت ليوطي.. انما كانت بداية لاستقلال وتوحيد إحدى أقوى الدول المعاصرة التي ستغير العالم. كما كان زمن أحد أذكى واقوى السلاطين بالغرب الإسلامي ممثلا لشعوب وامبراطورية المملكة المغربية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.