Ottaway يدعو بريطانيا الى الاعتراف بمغربية الصحراء

رئيس التحرير7 أبريل 2022آخر تحديث : منذ 7 أشهر
رئيس التحرير
قضية الصحراء المغربية
Ottaway يدعو بريطانيا الى الاعتراف بمغربية الصحراء

تمغربيت:

الحسن شلال*

صحيفة the Times الللندنية تسلط الضوء على تنامي اقتصادي سريع بالاقاليم الجنوبية (الصحراء الغربية المغربية) وكذا الحياة اليومية لساكنتها بشكل لافت… كاتب المقال، الرئيس السابق للشؤون الخارجية بالبرلمان البريطاني Sir Richard Ottaway يصل إلى قناعة مفادها أن أقاليم الصحراء تعرف انتعاشا متزايدا بفضل التطور الذي تعرفه المملكة مؤكدا على انخراط الساكنة في هذا التقدم المتسارع مشيرا كمثال الى النسبة العالية لمشاركة ساكنة الصحراء في آخر انتخابات تشريعية بالمملكة ..

Ottaway ذكَّر بأن المملكة استثمرت وصرفت ملايير الدولارات في الصحراء من أجل تنمية الصناعة وتطوير الجانب الاقتصادي والاجتماعي للساكنة، مشيرا إلى آلاف فرص الشغل التي تم وسيتم خلقها في غضون السنوات المقبلة مؤكدا على أن وتيرة ونسبة التقدم الاقتصادي بالمنطقة تفوق المعدل الوطني العام، حيث يقول “نشهد تزايدا قارا في الاستهلاك مقابل انخفاض واضح في نسبة الفقر والفوارق الاجتماعية “.

كما أشارت الصحيفة الى الصدى الإيجابي لاعتراف مدريد بمشروع الحكم الذاتي المغربي باعتباره الأساس الاكثر جدية وواقعية ومصداقية لحل *النزاع المفتعل* حول الصحراء .. لافتة النظر الى أن اسبانيا بهكذا قرار تتبع وتتماشى مع الموقف الأمريكي والألماني وغالبية الدول العربية وكذا عدد مهم من الدول الإفريقية ..

في هذا السياق نوه الكاتب بترحيب الاتحاد الأوربي بالقرار الإسباني بكل إيجابية .. و بهذا وبعد نصف قرن من المجهودات فإن مستقبل الصحراء المغربية يعرف انفراجا… داعيا بهذه المناسبة بريطانيا إلى اللحاق بحلفائها الدوليين هي الأخرى للمساهمة في انهاء هذا النزاع الذي طال امده.

*متخصص في التاريخ والمذاهب العقدية والفقهية

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.